تحذير هام من انتشار برمجيات خبيثة

الزملاء الكرام,
تحية طيبة وبعد,
وردت العديد من التقارير العالمية عن موجة جديدة من هجمات القرصنة وتشفير البيانات فيما صار يعرف Ransomware Attack وبمسمى جديد فايروس الارنب السيء (Bad Rabbit)، هذا البرنامج هو شكل جديد من البرامج الضارة التي تصيب جهاز الحاسوب وتقييد وصول المستخدم إلى الجهاز المصاب حتى يتم دفع فدية لفتحه وهذا لا يضمن أن يتم استعادة الوصول للبيانات المخزنة على الجهاز.
كما نود ان نؤكد ان كل موظف في الجامعة يمتلك حساب خاص به على سحابة مايكروسوف  Office365 يمكنه تحميل ملفاته المهمة عليها وبسعة تصل الى 1 TB ارشادات الاستعمال
تاليا تذكير باثار هذه الهجمات و الاجراءات الاحترازية الممكن اتباعها لتفادي الوقوع ضحية هجمات الRansomware
 
 
·        التأثير : تعمل هذه البرمجيات على تشفير بعض أو كل البيانات الموجودة على الجهاز ، وتظهر بعدها رسالة اعلانية تطلب مبلغ مالي مقابل اعادة البيانات المشفرة .
·        شكل البرمجيات الخبيثة : يقوم المهاجم بعمل دمج لكود البرنامج واخفاءه عن طريق ملف أو صورة
·        طريقة الانتشار : لهذه البرمجيات قابلية للانتشار على أكثر من شكل ، من أهمها :
1.     رسالة بريد الكتروني : وتحتوي الرسالة على ملف مرفق أو ملف مضغوط ، عند الضغط عليه يقوم بتحميل كود يعمل على تشفير بيانات الجهاز .
2.     رسالة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا الفيس بوك واللينكد ان: وتحتوي على صورة أو ملف تقوم بتحميل كود يعمل على تشفير بيانات الجهاز .
·        الفئة المستهدفة : جميع الأجهزة المرتبطة بالانترنت (خوادم ، أجهزة حاسوب ، أجهزة محمولة)
·        طرق الوقاية :
 
1-    لا تقوم بفتح أي رسائل غريبة واردة عن طريق البريد الالكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي أي كان نوعها ملف أو صور أو مقطع فيديو (zip/doc/pdf/jpg/bmp/wmi/avi/mp3/mp4/SVG). ولا تقوم بتحميل أي ملفات غير موثوقة على الجهاز .
 
2-    حمل جميع البيانات المهمة على حسابك الخاص على OneDrive  (تم انشاء حساب Office365 لجميع اعضاء الهيئة التدريسية والادارية) لارشادات الدخول الى OneDrive اضغط هنا.
 
للمزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا على البريد outlook@ju.edu.jo  او على الارقام الفرعي 23842   23885