انجازات مركز تكنولوجيا المعلومات في سياق تعزيز التحوُّل الرَّقْمِيّ وأتمتة العمليات والإجراءات

ركزّت الخطة الاستراتيجة للجامعة الأردنية (2022/2027)  ضمن أهدافها الرئيسة على تعزيز التحوُّل الرَّقْمِيّ وأتمتة العمليات والإجراءات. وعليه، وضمن هذا الإطار، يسعى مركز تكنولوجيا المعلومات على نحو مستمر إلى رقمنة العمليات الدراسية والإدارية من بنية تحتية وبرمجيّة، مركّزًا على استخدام التكنولوجيا الذكية أكبر من أي وقت مضى ؛ مما زاد من حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه كونه الجهة الأولى المتخصصة في هذا المجال؛ وقد دفعه هذا إلى مضاعفة جهوده التي أثمرت عن تحقيق العديد من الإنجازات نذكر منها:

1- برمجة نظام تطوير القدرات والمهارات الأكاديمية والبحثية لدى أعضاء هيئة التدريس   بالتعاون مع عمادة البحث العلمي 

يتيح النظام الدورات التي تهدف إلى زيادة القدرات والمهارات الأكاديمية والبحثية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية ضمن الخطة السنوية لمركز الاعتماد وضمان الجودة، كما يتيح إدارة الدورات وطرحها  لأعضاء الهيئة التدريسية للاطلاع عليها والتسجيل فيها، ومن ثم تقييم المادة والمدربين لغايات التغذية الراجعة، ويدعم في الوقت نفسه إصدار مجموعة من التقارير لغايات قياس الأداء وإعداد التقارير الدورية لمركز الاعتماد وضمان الجودة.

2-  تطوير  نظام السياسات والإجراءات والنماذج وتطوير نظام حوسبة الاستمارات المتعلقة بتطبيق معايير النزاهة بالتعاون مع مركز الاعتماد وضمان الجودة

يتيح النظام  الأول إمكانية أرشفة السياسات والإجراءات والنماذج الخاصة في الجامعة الأردنية(المعيار الخامس من جائزة الجامعة المتميزة، كما يدعم النظام  الثاني فيدعم جمع المعلومات حول مستويات الرضى عن تطبيق معايير النزاهة للعاملين والطلبة.

وفي سياق تعزيز التحوُّل الرَّقْمِيّ وأتمتة العمليات والإجراءات التي ركزّت عليها الخطة الاستراتيجة للجامعة الأردنية (2022/2027) ، نود اطلاعكم على بعض الانجازات اللاحقة ومنها:

1- تطوير  نظام خاص بغايات الحصول على اعتماد "Evalag" بالتعاون مع كلية اللغات الأجنبية

حيث تم حوسبة وبرمجة نظام ملف المادة الدراسي وتقييم جودة التعليم الخاص بكلية اللغات الأجنبية . حيث اطلق مركز تكنولوجيا المعلومات النظام بالتعاون مع كلية اللغات وقُدّم خلال زيارة لجنة الاعتماد الدولي   "Evalag"  عرض تقديمي عن النظام والبيانات المتعلقة بكلية اللغات.

2- تطوير  وإنشاء منصة الرسوم البيانية بالتعاون مع كلية العلوم التربوية

تقوم المنصة بعرض بيانات الطلبة في كلية العلوم التربوية :نوع القبول، جنسيات الطلبة، نوع الدراسة، عدد الطلبة في كل برنامج، وأعداد الطلبة في كل درجة على شكل رسوم بيانية .

3- إنشاء وتفعيل نظام ملف المادة الدراسي لجميع كليات الجامعة وحسب المكونات المعتمدة لملف المادة الدراسي بالتعاون مع وحدة القبول والتسجيل

يمكّن هذا النظام  مدرس المادة بتعبئة ملف المادة الدراسي بجميع مكوناته ومن ثم يقوم رئيس القسم باعتماده بالإضافة إلى منح رئيس القسم المعني بتعبئة اهداف البرنامج وعمل مصفوفة ربط المواد مع أهداف البرنامج.

4-  بناء واطلاق موقع الكتروني خاص بنظام الاستفسار عن الهويات المفقودة.

يتمكن الطالب من معرفة إذا كانت هويته المفقودة لدى هذه المواقع حيث يمكن له أن يراجع المعنيين في هذه المواقع واستلام هويته المفقودة .